استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية 2024

كيف يُمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية بالخطوات؟ حيث تتعدد الخدمات التي يستمتع بها السياح خلال زيارتهم السعودية، ومن بين الجوانب التي قد يكون لها أثر مالي على تجربتهم هي استِرداد ضَريبَة القيمَة المُضافة، ومن خلال موقع هنا السعودية سيُتَعَرَّف على إِمكانية استِرداد تلك الضَريبَة.

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية

أَكَدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية من أنه لا توجد حاليًا خدمة إلكترونية مخصصة لاسترداد ضَريبَة القيمَة المُضافة لِلسُياح في السُعودية، وذلك وفقًا للشروط المنصوص عليها في المادة 73 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاتها، حيث إن: [1]

  • تنص المادة المذكورة، المادة 73، على أنه ليس من التزام الهيئة تجاه السياح الأفراد بإعادة ضريبة القيمة المضافة التي دفعوها خلال تسوقهم وإنفاقهم في المملكة.
  • وفقًا للمادة المذكورة، يحق للهيئة تفويض مقدمي الخدمة المعتمدين بتنفيذ خطط لتسهيل استِرداد ضَريبَة القيمَة المُضافة لِلسُياح الذين تحملوها أثناء تواجدهم في المملكة العربية السعودية.
  • تقوم الهيئة أيضًا بنشر قائمة بأسماء المقدمين المعتمدين، وللسياح الذين يمكنهم إثبات أنهم غير مقيمين في دول مجلس التعاون، يُسمح لهم بتقديم طلبات لاسترداد ضريبة القيمة المضافة على السلع التي اشتروها في المملكة والتي لن تستخدم فيها، بشرط أن تُصَدَّر إلى منطقة خارجة من دول مجلس التعاون.

شاهد أيضًا: طريقة إصدار سجل تجاري لمتجر إلكتروني

اجراءات رد ضريبة القيمة المضافة إلى السياح

يُمكن التعرف على آلية رد ضَريبة القيمَة المُضافة إلى السياح من خلال النقاط الآتية:

  • تتطلب آلية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في المملكة العربية السعودية عملية تعاون فعّال بين السائح ومقدم الخدمة المعتمد، حيث ينبغي على السائح تقديم طلب الرد إلى مقدم الخدمة خلال فترة إقامته داخل المملكة، مع ضرورة أن يتحقق مقدم الخدمة من مطابقة مستندات السائح وصحة العمليات التي قام بها خلال فترة زيارته.
  • تعتبر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية المسؤولة عن فحص الطلبات والتأكد من استيفاء الشروط والمعايير اللازمة للاسترداد، وفي حال الموافقة على الطلب، يتم سداد المبلغ المراد استرداده إلى مقدم الخدمة، الذي بدوره يقوم بتحويل المبلغ إلى السائح مع إمكانية خصم نسبة مئوية من المبلغ كعمولة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:
 وفي الختام يكون قد تم التعرف على إمكانية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح في السعودية بالإضافة للتعرف على آلية رد ضريبة القيمة المضافة إلى السياح.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام