عقوبة الحج بدون تصريح 1445 في القانون السعودي

ما هي عقوبة الحج بدون تصريح في القانون السعودي، والتي أقرتها لائحة الأحكام والعقوبات لمُخالفي أنظمة الحَجّ بلَا تَصريح، وسيعرض موقع هنا السعودية معلومات عن العقوبة المترتّبة على الحَجّ دُون تَصريح.

عقوبة الحج بدون تصريح

نصّت لائِحة الأَحكام والعقُوبات لمُخالفي أنظمة الحَج بدون تَصريح على العقُوبات التالية: [1]

  • يُعاقب كل شخص من ذوي الصّفة الطّبيعة من المواطنين ومواطنيّ مجلس التّعاون الخليجِي بغرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي عند دخوله المشاعر المقدمة (منى، مزدلفة، عرفات) بدون تَصريح حَج، ويُدَوَّن في سجلّه أنَّه أدّى الحَج في هذا العام، وتُضَاعف العقوبة في حال تكرارها.
  • . يُعاقب كُل شَخص من ذوي الصّفة الطّبيعة من المواطنين ومواطني مجلس التعاون الخليجي بغرامة قدرها 10 آلاف ريال سعودي في حال ضُبط مخالف على مداخل مدينة مكّة المكرّمة والحزام الدّاخلي لها وضمن المشاعر المقدّسة ومحطّة قطار خادم الحرمين الشّريفين في الرصيفة.
  • يُعاقب المقيمون على أراضي المملكة السعودية من غير السعوديين، ومن غير مواطني دول المجلس الخليجي بالإِبعَاد عن المملكة السعودية على أن يُمنع دخُوله إلى المملكة تبعًا للمُدد والإِجراءات التي تُحدَّد وفقًا للائحة يُصدرها سمو وزير الداخلية.
  • يُحال المُخالفون للبنود (1 و2) إلى النّيابة العامّة عند تكرار المُخالفة للمرّة الثّالثة لتطبيق عقوبة السّجن من شهر إلى ستة أشهر مع اتخاذ الإجراءات النظامية.
  • يُعاقب كل شخص قام بنقل الحجّاج دون تَصريح الحَج بغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي أو بعقوبة السّجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

عقوبة الحج بدون تصريح

 عقوبة الحج بدون تصريح pdf

يُمكن الاطلاع على العقوبات التي يتم فرضها على مُخالفي الحَج من خلال تحميلها بصيغة PDF “من هنا“، حيث توضح هذه اللائحة جميع الحالات والعقوبات المفروضة في كل حالة عند القيام بأداء مناسك الحج دون الحصول على تَصريح رسمي بذلك.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا الذي حمل عنوان عقُوبة الحَج بدُون تَصريح في القانون السعودي حيث تطرقنا في سطوره إلى العقوبات المُترتّبة، مرورًا بتحميل لائحة العقوبات بصيغة PDF.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام