ما هي العوائد السنوية والفئات المستحقة لها في السعودية

ما هي العوائد السنوية في المملكة العربية السعودية التي يتم منحها لفئات محددة وضمن شروط معينة، وفي وقت محدد خلال السنة يتم تحديده من قبل الجهات المعنية والمتمثلة بوزارة المالية السعودية، ومن خلال موقع هنا السعودية سيتم التعرف على العوائد السنوية في السعودية والفئات المستحقّة لها.

ما هي العوائد السنوية

تُعرف العوائد السنوية في السعودية بأنها مبلغ مالي يتم صرفه كشكل من أشكال الدخل السنوي لبعض الفئات التي تم تحديدها من قبل وزارة المالية السعودية، وتصرف هذه العوائد خلال ستة أشهر، إذ تبدأ فترة الصرف مع بداية شهر يوليو، وتنتهي بانتهاء شهر ديسمبر في كل عام ميلادياً، وبالتالي في حال عدم تقدم الفئة المستحقة خلال هذه الفترة يسقط حق الصرف له.

ما هي العوائد السنوية

من هم المستفيدين من العوائد السنويه

قامت وزارة المالية في السعودية بتحديد الفئات المستحِقة لصرف العوائد السنوية من ورثة المتوفى، والتي تشمل ما يلي حسب نموذج رقم (21): [1]

  • الزوجة الأرملة: وهي من توفي عنها زوجها، ويسقط حقها في الصرف إذا تزوجت بعده، حتى لو حصل طلاق، أو ترملت من الزوج الثاني.
  • الابن القاصر: وهو ابن المتوفى الذي يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا ويشمل ذلك:
    • الابن فاقد الأهلية أو المتخلف عقليًا بشرط إرفاق تقارير طبية تثبت ذلك بالإضافة إلى صك الولاية.
    • الابن العاجز عن العمل بشكل كلي؛ بسبب عجزه عن الحركة، ويلزم إرفاق تقارير طبية تثبت ذلك.
  • الابنة غير المتزوجة: ويشمل ذلك:
    • الابنة المطلقة شريطة عدم وجود ابن لها يتجاوز عمره خمسة وعشرين عاماً.
    • الابنة الأرملة شريطة عدم استحقاقها لعادة سنوية من زوجها المتوفى أيًا كان مقدارها، بالإضافة إلى عدم وجود ابن لها يتجاوز عمره خمسة وعشرين عاماً.

مقالات مختارة

نرشح لك أيضًا قراءة المقالات الآتية:

وبهذه المعلومات ننهي مقال ما هي العَوائد السَنوية الذي تم من خلاله التعرف على العوائد السنوية في السعودية والفئات المستحقّة لها وفقًا للقرار رقم 21.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام