تكليف معلم حسب الدليل الاجرائي الجديد 1446

ما هي مهام تكليف معلم حسب الدليل الاجرائي الجديد حيث يُكَلَّف المعلم بعدة مهام إضافية بناءً على احتياجات المدرسة والظروف الخاصة بها، ويهدف إلى ضمان استمرارية العملية التعليمية وتلبية احتياجات الطلاب بشكل فعّال، ومن خلال موقع هنا السعودية سيُتَعَرَّف على مهام تكليف معلم حسب الدليل الإجرائي الجديد.

تكليف معلم حسب الدليل الاجرائي الجديد

يُمكن أن يُكَلَّف المعلم بمهام إضافية عن مهامه الرئيسية، مثل: [1]

  • تولي الإدارة الفعلية للمدرسة: في حال عدم اكتمال تشكيل الهيئة الإدارية للمدرسة، يمكن تكليف معلم بنصاب منخفض لتولي إدارة المدرسة وضمان استمرار سير العملية التعليمية.
  • تكليف بدور المرشد الطلابي: في المدارس ذات الأعداد القليلة من الطلاب، يمكن تكليف معلم بنصاب منخفض بأداء مهام المرشد الطلابي للعناية بالجانب النفسي والاجتماعي للطلاب.
  • تكليف بمهمة محضر المختبر: يمكن تكليف معلم مادة معينة، مثل معلم العلوم، بأداء مهمة محضر المختبر في المدارس التي لا تتوفر فيها تخصيصات محددة لهذا الغرض.
  • تكليف بدور وكيل المدرسة: في حال عدم وجود وكيل في المدرسة، يمكن تكليف معلم بنصاب منخفض بأداء مهام وكيل المدرسة بعد تخفيض نصابه.
  • تكليف لسد الاحتياج التعليمي: في حال وجود نقص في الكادر التعليمي، يمكن تكليف معلم بمهمة سد الاحتياج التعليمي في تلك المدرسة.

شاهد أيضًا: مهام المعلم حسب الدليل الإجرائي

حالات تكليف المعلم لسد الاحتياج التعليمي

ينت وزارة التعليم السعودية الحالات التي يُسمح فيها بتكليف المعلم بهذه المهام، وتضمنت الحالات التي ذكرتها:

  • تكليف المعلم بمهام تعليمية بعد النقل: عند نقل المعلم داخليًا أو خارجيًا من مدرسة إلى أخرى، يُسمح له بتكليفه بمهام تعليمية لسد الاحتياج التعليمي في المدرسة الجديدة.
  • تكليف المعلم إذا كان نصيبه من الحصص أقل من نصابه التدريسي: في حال كان لدى المعلم نصيب من الحصص الأسبوعية أقل من نصابه التدريسي، يمكن تكليفه بمهام إضافية لضمان تحقيق النصاب المطلوب.
  • تكليف المعلم في المدارس ذات المبنى الواحد: إذا كانت المدرسة تعتبر “مشتركة في المبنى ومستقلة في الإدارة”، يمكن تكليف المعلم في هذه المدرسة بأكثر من مهمة تعليمية لتلبية احتياجات الطلاب.
  • تكليف معلم آخر في حالة نقص بالكادر: في حالة عدم توفر مدرّس مختص لسد الاحتياج التعليمي، يمكن تكليف معلم آخر بتلك المهمة لضمان استمرارية العملية التعليمية.
 وفي الختام يكون قد تم التعرف على مهام تكليف معلم حسب الدليل الاجرائي بالإضافة للتعرف على حالات تكليف المعلم لسد الاحتياج التعليمي.

المراجع

[1]moe.gov.saوزارة التعليم2024-06-25

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام