تفاصيل نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد في السعودية 1445

ما هو نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد حيث يُعَد الفحص الدوري فرصة للكشف عن الأعطال والمشاكل الفنية في السيارة وإصلاحها قبل حدوث أي حوادث ممكن حدوثها، مما يسهم في تعزيز السلامة المرورية، ومن خلال موقع هنا السعودية سيُتَعَرَّف على نِظام الفَحص الدَوري لِلسِيارات الجَديد.

نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد

اُعْتُمِد نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد من قبل وزارة الداخلية، ويعتبر هذا النظام إجراءً هامًا يجب القيام به بانتظام في السعودية، إذ يعمل الفحص الدوري على ضمان صيانة السيارة والحفاظ على سلامتها وأدائها الجيد، بالإضافة إلى تقليل حوادث الطرق وحماية مستخدمي الطريق، ويسهم في الحفاظ على البيئة من خلال تحديد ومعالجة المركبات التي تلوث البيئة بانبعاثاتها الضارة.

شاهد أيضًا: شروط وطريقة استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات

متى تخضع المركبات الجديدة للفحص

تخضع المركبات الجديدة للفحص الفني وفقًا لما يلي:

  • المركبات الخاصة الجديدة: يُجْرَى الفحص الفني للمركبات الخاصة الجديدة بعد مرور 3 سنوات من تاريخ ترخيصها لأول مرة بالسير على الطرق العامة، ومن ثم تُفْحَص سنويًا بعد ذلك.
  • مركبات الأجرة والنقل العام والحافلات العامة: يتم إجراء الفحص الفني لهذه المركبات بعد مرور سنتين فقط من تاريخ ترخيصها لأول مرة بالسير على الطرق العامة، ومن ثم يتم فحصها سنويًا بعد ذلك.
  • المحطات المعتمدة للفحص الفني تستقبل أي مركبة في أي وقت يرغب صاحبها بفحصها والتأكد من سلامتها وتطابقها للمعايير الفنية والأمان المطلوبة.

خطوات الفحص في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد

خطوات الفحص في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد تشمل الآتي:

  • زيارة إحدى محطات فحص السيارات: يمكن الذهاب بالسيارة إلى إحدى محطات الفحص المعتمدة والقريبة من مكان الإقامة.
  • تسجيل بيانات المركبة والدفع: يتم تسجيل بيانات المركبة وتسديد رسوم الفحص المطلوبة.
  • فحص المركبة من قبل فريق الفحص الدوري: يقوم فريق الفحص الدوري المختص بفحص جميع جوانب ومكونات السيارة وفقًا للمعايير والمواصفات المحددة.
  • استلام نتيجة الفحص: بعد اكتمال الفحص، يتم إبلاغ الشخص بنتيجة الفحص والتأكد من مطابقة المركبة للمعايير المطلوبة، وفي حالة وجود أي ملاحظات أو مشاكل، يتم توجيه الشخص إلى الإجراءات اللازمة لإصلاحها قبل استكمال الفحص.

شاهد أيضًا: كم مخالفة التأمين في السعودية

هل يمكن الفحص الدوري بدون موعد

يمكن الحضور لإجراء الفحص الدوري للمركبة في أي وقت خلال أوقات عمل المحطة المعتمدة للفحص الفني، ولا يلزم حجز موعد مسبق، إذ يُقدم معظم مراكز الفحص الدوري خدمة الاستقبال دون حجز مسبق، مما يتيح للمركبة الحصول على الفحص بسرعة، وفي الوقت المناسب دون الحاجة إلى ترتيب مواعيد مسبقة. [1]

هل يمكن الفحص الدوري بدون موعد؟

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي الختام يكون قد تُعُرِّف على نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد بالإضافة للتعرف على حالات خضوع المركبات الجديدة للفحص الفني وخطوات الفحص في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد وإمكانية الفحص الدوري بدون حجز موعد.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام