كيفية حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

ما هي خطوات حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية حيث يمثل حق المتوفي في الحصول على معاش تقاعدي جزءًا أساسيًا من نظام التقاعد للعاملين، إذ يتمثل هذا المعاش إعانة مالية تُقدم لأسرة المتوفي بغرض توفير الدعم المالي لهم بعد فقدانهم لمقدرات الداعم الأسري، ومن خلال موقع هنا السعودية سيُتَعَرَّف على طريقة حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية.

حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

يُمكن حِساب الراتِب التقاعدي للمتوفي بناءً على المُلاحظات الآتية: [1]

  • في حال كان المتوفى على رأس عمله، فإنه يُصْرَف المعاش لأسرته مدة لا تقل عن 12 شهراً متصلة أو 18 شهراً متقطعة ويكون ذلك؛ نظرًا لمتوسط إجمالي الراتب خلال آخر سنتين في عمله قبل الوفاة.
  • في البداية يُحْسَب في حال كان الفرد تجاوز المدة القانونية في المصلحة الخاصة به وهي 120 شهرًا.
  • في حال وفاة الشخص بسبب العمل، فإن المعاش سيُسْتَخْرَج في نفس شهر الوفاة، حتى إن لم يتعد مدة الدفع.

حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية

شاهد أيضًا: رسوم تجديد اشتراك الغرفة التجارية

كم نصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفي في السعودية

حق المرأة المتزوجة بالحصول على نصيب من راتب زوجها المتوفى يخضع لعدة قوانين تحدد نسب الحصص بشكل دقيق، وهي:

  • نصف الراتب: إذا كانت المرأة أرملة، ولم يترك الزوج أي ورثة آخرين من الأولاد والبنات، فإنها تحقق نصيبًا يعادل نصف راتب زوجها المتوفى.
  • مشاركة الزوجات المتعددات: في حال وجود أكثر من زوجة، يُقسم الراتب بالتساوي بينهن إذا لم يكن هناك ورثة آخرون، وتحصل كل زوجة على نصف المبلغ.
  • ثلث الراتب مع وجود الوالدين: إذا كان والدا المتوفى على قيد الحياة أو أحدهما على قيد الحياة، تحصل الزوجة على ثلث الراتب التقاعدي.
  • الزوجة مع الإخوة القصّر: في حال وجود إخوة وأخوات قُصّر، يحصلون على الربع من الراتب، بينما تحصل الزوجة على ثلاثة أرباع الراتب.
  • ثلث الراتب مع وجود الأولاد: إذا كان هناك أولاد، فإن الزوجة تحصل على ثلث الراتب، بينما يحصل الأولاد على نصف الراتب. في حال وجود إخوة وأخوات، يحصلون على سدس الراتب.

شاهد أيضًا: هل التأمينات تؤثر على حساب المواطن

تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفي على الورثة المستحقين

يُمكن التعرف على طريقة تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى على الورثة المستحقين من خلال النقاط الآتية:

  • صرف المعاش بنسبة تصل إلى 70%: في حالة وفاة العسكري بطريقة طبيعية، يُصْرَف المعاش لأسرته بنسبة تصل إلى 70% من قيمة الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه.
  • تحديد المستحقين وتقسيم المعاش: تُحدد المؤسسة المعنية بالتقاعد المستحقين لهذا المعاش من أسرة المتوفي وتوضح أن المعاش يُقسَم بالتساوي بينهم.
  • كل فرد من أسرة المتوفي سيحصل على جزء متساوٍ من المعاش، وسيُصْرَف دون اقتطاعات إضافية.

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:
 وفي الختام يكون قد تم التعرف على طريقة حساب الراتب التقاعدي للمتوفي في السعودية بالإضافة للتعرف على طريقة تقسيم الراتب التقاعدي للمتوفى على الورثة المستحقين ونصيب الزوجة من راتب زوجها المتوفي.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام